بواسطة ام حنين


عن الصفحة
عدد الزيارات للصفحة 497

موقع الغواص

اجمع كل ما تحب وتعرف في مكان واحد

شارك الاخرين خبراتك ومعارفك

الرئيسية >>أثاث ولوازم منزلية >> لوازم منزلية >> اكسسوارات المنزل

أشكال ستائر لمنزلك لتختارى منها مايناسبك

تحتاج نوافذ بيتك وبعض أبوابه إلى ستائر لتجميل وتزيين الغرف وحجب الشمس
، ورد الغبار والرياح ، والحفاظ على خصوصية المكان . ولا شك أن اختيار
ألوان وأشكال الستائر المناسبة عملية تحتاج إلى وقت وبحث و تفكير؛
فالتصميمات المتعددة المتوفرة تجعل مهمة الاختيار أكثر صعوبة , لكن ديكور الغرفة وألوانها وأشكال النوافذ فيها يساعد على تبسيط هذه المهمه






هناك أربع أساسيات لاختيار ستائر غرف منزلك.


1- نوع القماش: 

لاشك في أن مكان الستارة يحدد نوع القماش المستخدم ، فغرف النوم لابد أن تكون الستائر فيها من الأنواع التي تعكس طبيعة المكان، وهي ليست عرضة لكثافة لذا توجد حرية في اختيار أقمشتها مع التركيز على حجبها الجيد للضوء ،أما غرف الأطفال فإنها تكون عرضة للاتساخ بسرعة كذلك الأبواب المؤدية إلى الحدائق أو الممرات لذا يجب أن تكون من الأقمشة المجهزة بمادة عازلة ليسهل تنظيفها و إزالة البقع عنها ،أما غرف الاستقبال والقاعات والمكاتب فيمكن اختيار الأقمشة الفخمة التي تعكس طبيعة المكان، أما المطبخ فيفضل اختيار النوعية التي يسهل غسلها وتكون في الغالب من القطن أو مواد غير قابلة للإشعال. 

2-نقش القماش: 

من المهم أن نكون حياديين عند اختيار نقوش الستائر و أن لا نبني رؤيتنا علي نقش محدد ولون معين نحبه، حتى لا نفاجأ بأن النتيجة غير مرضية، فالستائر التي تصلح لغرفة النوم ليست تلك التي تصلح لغرفة المكتب أو غرف الأطفال أو غرف الطعام، فالطراز الرومانسي مناسب لغرف النوم ، ولكنه لا يصلح لغرف الطعام والقماش الذي يحمل رسوم زاهية للفواكه مثلا يصلح للمطبخ في حين نختار الأقمشة ذات الألوان البسيطة و الناعمة لغرف الأطفال، وتكون في الغالب لصور ألعابهم أو أشكال حيوانات و رسوم متحركة ،أما إذا كانت الغرفة تحمل طراز عصر معين فلا بد من الالتزام بنسق العصر في نقوش القماش .

3-الإضاءة:

في الغرفة التي تقل فيها الإضاءة الطبيعية يمكن وضع إضاءة مخفية في علب الستائر وان يتم اختيار ألوان حارة و زاهية كالأصفر والبرتقالي والزهري ، وأن تكون الأقمشة رقيقة ونتفادى الألوان الباردة كالأخضر والأزرق و الفيروزي ، أما الغرف المواجهة للشمس فلا بد من اختيار الستائر التي تقلل من تسرب الأشعة ، واستعمال الأقمشة التي تتحمل وهج الشمس ، وأن يكون اختيار الألوان من بين الأخضر والأزرق والأبيض والفيروزي بعكس الغرف غير المعرضة للشمس . 

4-حجم النوافذ:

عندما تكون الفتحات كبيرة قد تصل إلى مساحة الجدار مثلا فعلينا اتباع القواعد: 

- استعمال الأقمشة السميكة أو المبطنة لتكون حاجزا للضوء نهارا و ساتراً ليلا للحفاظ علي خصوصية المكان . 
- اختيار الألوان و النقوش التي تسمح بفرد مساحة كبيرة وبسيطة في الوقت نفسه. 
- التأكد من أن القضبان التي تحمل الستائر قادرة علي حملها. 
- اختيار الأقمشة سهلة التنظيف.

ومن الأمور التي يجب مراعاتها عند اختيار الستائر هي :

1- دراسة المكان الذي ستعلق فيه الستارة , فستائر غرف النوم تختلف عن ستائر الصالات والمجالس .

2- التنسيق الجيد بين مساحة الحائط الخاص بالستارة ومساحة الستارة نفسها , حيث أن الجدران ذات المساحة الصغيرة تناسبها ستائر ذات امتداد ضيق والعكس صحيح .


3- التركيز على موديل الستارة ومجاراة التصاميم الدارجة في هذه الفترة .

---------------------------------

يمكن أن تستخدم الستائر كفاصل وحاجب للرؤيا في بعض الحجرات، كفصلها لغرفة معيشة بحيث تحدد الحركة بين الأنشطة المختلفة المقامة بهذه الغرفة.

مثلا فصل مكان تناول الطعام ومكان الاستذكار ومكان ممارسة الهوايات عن مكان مشاهدة التلفاز في غرفة المعيشة بالستائر عند الحاجة، وفي غير ذلك يكون الاتصال البصري في غرفة المعيشة جامعا بين فراغاتها السابقة الذكر.

ويمكن دمج فراغين في آن واحد، وفصلهما عند الحاجة بالستائر الفاصلة كدمج فراغ استقبال النساء والمداخل أو فراغ استقبال النساء أو لمعيشة أو غيره من وحدات السكن عن طريق الستائر الفاصلة

 

غرفة الاستقبال والمداخل:

الستائر في غرف الاستقبال أكثر رفاهية وفخامة، فهي تميل إلى فخامة الموديل والتكلف في الإكسسوارات المعلقة بها من أعمدة وحبال.
ويفضل أن تجذب النظر، وتزيد جمال المكان، وكلما زادت طبقاتها زادت فخامتها، وكذلك الموديل المتبع فيها.

أما الستائر في المدخل:

فيجب أن تكون أكثر جمالا من وظيفتها المعتادة، فنحرص على تزويدها بعمود من الخشب المزخرف، ونحرص على إكسسواراتها ومكملاتها أكثر من الحرص على فائدتها النفعية، فهدفها تجميل المدخل فقط، ويمكن في حالة ربط المدخل بغرفة الاستقبال أن تكون الستارة مرتبطة كذلك بالموديل في غرفة الاستقبال.

غرفة النوم والأبناء:

الستائر في غرف النوم تختلف بحسب الغرفة، فغرفة النوم الرئيسية يجب أن تكون الستائر بها من مكوناتها الأساسية وليست مكملات.
وتفضل أن تكون من طبقات عدة، وأن تكون الطبقة القريبة من الزجاج "بلاك" مانعة لمرور أشعة الشمس حتى تحصل على أكبر قدر من الخصوصية والظلام في فترة بزوغ الشمس.

أما ستائر غرف الابناء فتختلف بحسب الجنس "ذكور - إناث" من حيث التصاميم واللون والشكل والقماش...الخ، ويراعى في اختيار قماشها عدم الكرمشة والانسدال وثبات اللون وتجانسها وإشراقها.

وعادة لا يفضل لغرف الأبناء الطبقات المتعددة في الستائر ويكتفى بطبقة من الشيفون أو الأورجانزا أو التل المشجر قرب النافذة تعلوها طبقة أخرى فقط، حتى تسمح بمرور أشعة الشمس، وتكون متقاربة مع ألوان الأثاث ولون مفرش السرير حتى يحدث التجانس والتوافق في ألوان الغرفة بشكل عام.

ستائر المطبخ:

تتبارى ربات المنازل في مجاراة آخر تصاميم ستائر المطبخ إذ لم يعد المطبخ مكاناً مخصصاً للطبخ فقط بل تعدى ذلك بكثير فاصبحت كثير من النساء تتفنن في ديكوراته واكسسواراته , ومن كماليات المطبخ الأساسية الستائر , ويراعى عند تصميم ستائر المطبخ اختيار أقمشة قابلة للغسل سهلة التنظيف , مشرقة الألوان , خفيفة الوزن , حيث أنها أكثر أثاث المطبخ تأثراً بأبخرة الطهي
 
 
 ستائر غرفة المعيشة: التي تحتل المكانة الوظيفية أكثر من الجمالية، حيث إنها تحدد الأنشطة المقامة فيها، فتفصل ركن الطعام عن مكان مشاهدة التلفاز وعن المذاكرة، وركن ممارسة الهوايات كما سبق بيانه ليحظى كل ركن بخصوصيته بحث تكون الستائر الفاصلة لها.

و يجب الانتباه إلى التالي :

يجب الانتباه إلى تناسب قماشها مع الأنسجة الباقية في الغرفة . ففي المكاتب تستعمل الستائر المصنوعة من المنسوجات الثمينة ذات الخطوط العريضة بينما تستعمل الأقمشة الرقيقة لغرف النوم مثلاً . 

2- والمنزل الصغير ذو السقف المنخفض يحتاج غلى ستائر قصيرة وبدون كورنيش في أعلاها لئلا يظهر السقف منخفضاً أكثر ، ويجب أن تترك مرخاة ومسحوبة إلى الجوانب لأن ربطها إلى جوانب النافذة يقصر الخطوط. 

3- والنوافذ المتلاصقة تعامل كنافذة واحدة ويوضع لها كورنيش واحد من الأعلى ثم لكل نافذة ستارة أو على النوافذ كلها ستارتان تسحبان إلى الجوانب ، وإذا كانت النوافذ ضيقة وطويلة تزاد الستائر من الطرفين ما يقرب 30 سم لكل طرف.

4- وإذا كانت السقوف عالية يستحسن استعمال الكورنيش العريض في اعلى الستارة لأنه يقلل شيئاً من طولها الظاهر. 

5- إذا أردت عقد الستائر من وسطها فيجب أن يكون العقد إما في وسط النافذة أو بارتفاع 25 سم عن أسفل النافذة أو بحيث تقسم الستارة إلى ثلاثة أقسام القسم الأول في الأسفل والقسمين الآخرين في الأعلى وتربط. 

6- الستائر الطويلة تعطي جمالاً للغرفة .. لكن القصيرة إقتصادية اكثر! 

7- إذا وجد خط تحت النافذة يقسم الجدار إلى قسمين علوي وسفلي فيمكن ان تصل الستائر إلى محاذاة هذا الخط .

 








No images found.

Powered by, UberGallery




No images found.

Powered by, UberGallery




No images found.

Powered by, UberGallery




No images found.

Powered by, UberGallery




وإليكى مجموعه صور لستائر صالون 

No images found.

Powered by, UberGallery




ستائر للصالون 

No images found.

Powered by, UberGallery




ستائر للصالون 

No images found.

Powered by, UberGallery




ستائر للصالون

No images found.

Powered by, UberGallery




ستائر لغرفه النوم 

No images found.

Powered by, UberGallery




ستائر لغرفه النوم

No images found.

Powered by, UberGallery




سائر لغرفه النوم

No images found.

Powered by, UberGallery




ستائر لغرفه النوم 

No images found.

Powered by, UberGallery


ستائر المطبخ

تأسيسك لمطبخك من الامور المتعبة جداً فلابد من اختيار كل مشتملاته بعناية فائقة ، لتشعري بالراحة اثناء قيامك بالمهام المنزلية في المطبخ ، وعند اختيارك لستارة المطبخ لابد ان تكون مناسبة للتصميم والديكور.
فمثلاً إذا كان المطبخ معرض للضوء المباشر لشمس الظهيرة وكان لديك جدران بيضاء فيمكن أن تختاري الستائر السميكة ، واذا كان المطبخ في الظل الخفيف يمكنك الذهاب للون ستائر مغاير ، وان كان مطابخك صغير فتحتاجين الى ستائر منقوشة بألوان زاهية وبرسومات أزهار أو فواكه.

 

إن نافذة المطبخ ليس لها مكان محدد فالبعض يجعلها بالقرب من حوض الغسيل وهذا الغالب لأنه أكثر مكان تقف عنده ربة المنزل.

 

 




والبعض يجعل نافذة المطبخ في جهة أخرى من المطبخ لايوجد فيها منطقة عمل
سوى أنها مخصصة لطاولة طعام الإفطار والجلوس علي الطاوله والتمتع بجمال الطبيعة من خلال هذه النافذة و تتميز نوافذ المطبخ من هذا النوع بأنها كبيرة نوعاً ما .




ستائر المطبخ لا تقل أهمية عن ستائر أي غرفة بالمنزل، ولكنها تحتاج إلى مواصفات خاصة، وهي:

الحجم:اختاريها قصيرة وخاصة إذا كانت قريبة من المغسلة، فمن العملي أكثر أن تكون قصيرة لا طويلة. ودخول أشعة الشمس مهم جداً بالنسبة إليك، فاحرصي على أن يكون القضيب المثبت للستار أطول من حافة النافذة، لكي تتمكني من الاستمتاع بالنور الطبيعي، قدر الإمكان، عند سحب الستائر.

اللون:يجب أن يتناسب لون الستارة مع لون أرضية المطبخ، وإلا إلجئي إلى الألوان المحايدة مثل الأبيض أو الفضي أو الكريم أو البيج.

الاكسسوارات: تشمل أنواع القضبان والتطريزات، والتي يجب أن تلائم طراز مطبخك بشكل خاص.

التصميم: قرري الطراز الذي ترغبين في اتباعه في أرجاء المطبخ، سواء أكان عصرياً أم كلاسيكي، بحيث ينطوي على مجموعة من الألوان أو لون موحد.

الأقمشة: تتوفر الستائر بكل الأحجام والأقمشة. خذي بالاعتبار الكثافة أولاً، ثم الخامة (القطن أو القطن الناعم). ومن المهم اختيار القماش، عبر الأخذ بالاعتبار قابليته للغسل وعدمها.




يمكنك استخدام عدة أنواع من ستائر المطبخ على نوافذ المطبخ ولكن يجب أن تتميز الستائر بعدة نقاط :

1- البعد عن التكلف بشكل ستائر المطبخ الخارجي ..

2- أن تكون ستائر المطبخ بحجم النافذة .

3- أن تكون ستائر المطبخ من النوعيات السهلة التنظيف والفك وذلك لأنك تحتاجين لتنظيفها دائما .




أنواع ستائر المطبخ الممكن استخدامها لنافذة المطبخ :

1- ستائر الشرائح أو الشتر و لها عدة أنواع وأشكال وألوان ، وهي أيضاً ملائمة للمطبخ كثيراً.

ومن أنواع ستائر الشرائح للمطبخ :

ستائر الشرائح المعدنية .




ستائر الشرائح الخشبية .




ستائر الشرائح البلاستيكية .


وأنصحك بالمعدنية إن كانت نافذتك بالقرب من الموقد .

2- ستائر المطبخ القماشية :

وهذه لا أنصحك بها وذلك لسرعة ستائر المطبخ في الإحتراق وجميل أن تستخدميها ولكن بطريقة بسيطة وغير متكلف بها فمثلاُ :

يمكنك عملها بالمزج بين ستائر المطبخ القماشية وبين ستائر الشرائح وذلك بأن تكون فقط في أعلى النافذة بشكل مرتب وأنيق مع مراعاة ألوانها لألوان سيراميك مطبخك وكذلك تناسبها مع لون الشتر .






مجموعة من ستائر المطبخ المختلفة 

No images found.

Powered by, UberGallery




ستائر بلاك اوت blackout curtains

تستخدم ستائر بلاك اوت blackout curtains في العديد من الأغراض وهناك العديد من أنواع الستائر بلاك اوت التي تصنع من أقمشة مختلفة.
وتعتمد نوعية قماش بلاك اوت الذي تصنع منه الستارة على الغرض الذي ستستخدم فيه , لذا نرى ستائر رقيقة شفافة وأخرى أكثر سمكا وذات طبقات متعددة .

كما أن اختيار ألوان ستائر بلاك اوت مهم أيضا حسب رغبتك في كمية الضوء التي تحبينها في الغرفة.

وهذه النوعية من ستائر البلاك اوت مفيدة جدا للأشخاص الذين يحبون النوم في الظلام الدامس . فإذا كنت من صاحبات النوم الثقيل فنصيحتي أن تشتري هذه الستائر البلاك اوت ولكن بألوان داكنة ومناسبة لديكور غرفة نومك.

أشكال وألوان مختلفة من ستائر بلاك اوت:

No images found.

Powered by, UberGallery

صفحات مرتبطة قد تود مشاهدتها