بواسطة ام حنين


عن الصفحة
عدد الزيارات للصفحة 252

موقع الغواص

اجمع كل ما تحب وتعرف في مكان واحد

شارك الاخرين خبراتك ومعارفك

الرئيسية >>الأزياء و الجمال >> العناية بالشعر >> لون الشعر

صبغ الشعر

موضوع يشمل كل مايخص صبغه الشعر 






اضرار ومشاكل صبغه الشعر

كثيراَ ما نسمع أن لأصباغ الشعر بعض الأضرار على فروة الرأس أو جلد الرأس فهل هذه حقائق مؤكدة .. .. 

مامدى اضرار الصبغه على كل من : البشرة و على الشعر من حيث الخشونة أو سقوطه أو تلفه, الجنين, والحامل و المرضع؟ 

أولاً : بالنسبة للبشرة ليس للصبغة أي أضرار على البشرة إلا إذا كان لدى الشخص حساسية لإحدى مكونات الصبغة ففي هذه الحالة تسبب التهابات للجلد المجاور للشعر المصبوغ قد يترك أثراً داكناً إذا كان الالتهاب شديداً. 

ثانياً : بالنسبة لتأثير الصبغة على الشعر من حيث الخشونة أو سقوطه أو تلفه .. .. تختلف صبغات الدائمة قد تضعف لحاء الشعرة مما يؤدي الى تقصف الشعر و فقده نضارته الطبيعية و لمعانة خاصة إذا استخدمت الصبغة الدائمة التكرار يقل عن أربعة أسابيع و إذا صبغ الشعر يلون بعيد جداً عن لون الشعر الأصلي مما يتطلب تعريض الشعر لمراحل طويلة من عملية الصبغ. 

ثالثاً : تأثير الصبغة على الجنين والحامل والمرضع .. بصفة عامة ينصح بعدم استعمال الصبغة أثناء الحمل بسبب احتمال الحساسية للصبغة والتي قد تكون شديدة وتحتاج للعلاج بأدوية قد يكون لها تأثير سلبي على الحمل والجنين. 

 

يستخدم كثير من النساء صبغات الشعر، بل أن العديد من الفتيات تستخدم صبغات الشعر في سن مبكرة.إلا أن تركيب بعض صبغات الشعر قد يكون له أضرار على الشعر.


الصبغة قد تحدث مشاكل ضارة للشعر خاصة عند الافراط فى صبغ الشعر، أوحين يترك الصبغ طويلا على الشعر أو عند خلط الصبغة بشكل غير صحيح.

ومن الاثار السلبية للصبغة تهيج فروة الرأس، والشعر المتكسر، وتساقط الشعر، والاصابة بالحساسية (بما في ذلك الحكة وتورم في الوجه، وصعوبة في التنفس). وللاسف لا يوجد أى حلول لاسترجاع رونق الشعر فأن الإختراق الذى تتعرض له الشعرة كل حين مع أستعمال المجفف يسبب فى أيذائها بشكل كبير.

فمن المعروف أن جميع صبغات الشعر الدائمة تتكون من عنصرين : اللون والمطور والمطور يحتوي على بيروكسيد والهيدروجين والأمونيا لتعديل التركيب الجزيئي لجسم الشعر، كما أن صبغات الشعر الداكن اللون تحمل مخاطر أعلى. لذا من الافضل أستعمال الصبغات المؤقتة فهى صبغات لا يمـــكنها أن تتغلغل في داخل الشعر، ولذلك تزول بمـنتهى السهولة بغسل الشــــعر بالشامبو مرة واحدة، كما أنها لا تثبت في الشعر حتى وإن لم يغسل، إذ لا يدوم أثـــرها أكثر من أسبوع واحد.

أما اذا إذا كنت ترغبين في تغميق اللون الرمادي فعليك بإستعمال الصبغة شبه الدائمة وهى لا تحتوى على نفس المقدار من المواد السامة الموجودة فى الصبغة الدائمة وهذه الصبغات يمكنها أن تتغلغل في داخل الشعر إلى حد ما، ويمكن أستعمالها لصبغ الجذور ولإخفاء الشيب جزئيا دون التوغل، وتمزج الألوان في الرمادي، كما أنها تستطيع أن تتحمل الغسل أكثر من الصبغات المؤقتة، فهي لا تزول إلا بعد غسل الشعر بالشامبو عـدة غسلات.

وتعتبر الحناء بديل جيد للاستخدام بدلا من صبغ الشعر العادية. وهى طبيعية فى كل مكوناتها، حتى أنها لطيفة على الشعر ولن تسبب فى جفافه وعلى الرغم من أنها لا تعطي نتائج دائمة ، الا أن العديدات يفضلنها لأسباب تتعلق بالسلامة فعدم إختراقها لغلاف الشعرة ميزة كبيرة. وتحيط الحناء بالشعرة من الخارج وتغلفها دون أن تخترق الغلاف الذى يحمى الشعرة وبذلك يأخذ الشعر اللون الجديد الذى أكسبته إياه الحناء على أعتبار أنها صبغة مؤقتة لاتخترق الشعرة لذا يزول تأثيرها مع الوقت وكثرة غسيل الشعر.

 

 

 








كيف تتجنبين اضرار ومشاكل الصبغه ؟

- اختبار لون الصبغة على خصلة مخفية من الشعر.

- قص أطراف الشعر المصبوغ لتجنب زيادة تقصف الأطراف.

- انتقاء الشامبو الذي يلائم الشعر المصبوغ، للتأكد من عدم احتوائه على مواد تسبب سحب الصبغة من الشعر.

- تجنب تعرض الشعر لأشعة الشمس الضارة.

- الابتعاد عن استخدام المجفف في تصفيف الشعر بعد صبغه مباشرة.

- المداومة على عمل حمامات زيت للشعر. 

- فرك البشرة بكمية من معجون الأسنان لإزالة البقع الناتجة عن الصبغة.

- الاهتمام بغسل الشعر بماء مضاف إليه خل التفاح لإعادة اللمعان للشعر مرة أخرى بعد الصبغة.

- استعمال الصبغات الخالية من الأمونيا والتي تحتوي على نسبة ضئيلة جداً من مادة بارا فينيل ثنائي الأمين ؛ لأن هذه المادة سامة وتسبب الحساسية، كما أنها قد تسبب الإصابة بالسرطان.

- استشارة خبراء التجميل عن صبغات الشعر ذات الجودة العالية.

- تجنب تفتيح خصلات الشعر أكثر من اللازم حتى لا يحدث تلف للشعر. 

- التقليل من السعي وراء الموضات الجديدة في صبغ الشعر؛ حيث تؤدي متابعة الموضة وتكرار صبغ الشعر لإرهاق وإجهاد الشعر.








انواع صبغات الشعر
 
الصبغ المؤقت
 
يصبغ سطح ساق الشعرة باللون , ويزول الصبغ بسرعة عند غسل الشعر , وهو يفيد كتلوين تجريبي لمعرفة الألوان المناسبة مع لون البشرة والماكياج كما يفيد لاكتساب الشعر لونا مؤقتا يتناسب مع الملابس ويمكن إزالة لون الصبغة بغسله بالماء
 
الصبغ شبه الثابت
 
يدوم اللون حسب النوع المستخدم ويستمر اللون على الشعر لفترة أربع إلى عشرة غسلات وبصفة عامة هذه الصبغة تكسب الشعر لونا أسود أو داكنا , ومعظم هذه الأصبغة تنتج بشكل شامبو ملون سهل الاستعمال
 
الصبغ الثابت
 
ينفذ إلى باطن ساق الشعرة ويلونها تلوينا ثابتا لا يتغير إلا بعد تبدل الشعرة أو سقوطها أو تمددها طولا خلال شهرين أو ثلاثة أشهر




جميع أنواع الصبغ تفيد في إكساب الشعر لونا أغمق منه اللون الطبيعي , أما إذا أردت أن تجعلي شعرك أفتح لونا فعليك أولا إزالة لون شعرك الطبيعي بالتبييض أو التقصير بواسطة المحاليل الكيماوية

 

تفتيح لون الشعر
 
ويعني تخفيف درجة لون الشعر بالمحاليل وتختلف فعاليتها حسب النوع وقوة لون الشعر , ويتوجب الانتباه عند تكرار عملية تبييض لون الشعر من مس أطراف الشعر الذي سبق تفتيح لونه لأنه سيصبح فاتحا أكثر من جذور الشعر المراد تفتيحه حاليا

 

تبييض الشعر يؤذي قوام الشعرة لاحتوائه على المواد الكيماوية لذا ينصح بعدم استخدامه لصاحبات الشعر الناعم
 
 







متى تفتحي لون شعرك ؟
 
-عندما ترغبين في قص شعرك قصيرا:

عندما تدرج موضة الشعر القصير بين الفنانات المشهورات غالبا ما نراها في ظلال فاتحة اللون، لأن الشعر القصير يبرز أكثر باللون الفاتح سواء الكامل أو بالخصل الشقراء.
 
-عندما يكون لديك مناسبة وترغبين بتسريحة مختلفة:

عندما يكون لديك مناسبة وترغبين في رفع شعرك، ينصحك مصفف الشعر بإضافة خصل ملونة شقراء أو بتدرجات فاتحة، لأن رفع الشعر يبرز أكثر بالظلال الافتح.

 

-اختاري البني إذا كانت بشرتك سمراء وشعرك خفيفا جدا .

الخصل البنية تضيف بعدا أكثر وقتامة وسماكة للشعر الخفيف. تقول كريستين ديباولو ، خبيرة صبغة في صالون Insitu في مدينة نيويورك، لإضافة عمق اضافي للشعر الخفيف ، ننصح بتلوين بصبغ الطبقات السفلى من الشعر بلون أغنى قليلا من الأعلى.







متى تغمقى لون شعرك ؟

-إذا كانت بشرتك بلون الزيتون
يقول ماثيو ب خبير الصبغة في صالون اماتو في بيفرلي هيلز، "لا توجد بشرة تناسبها خصل الشوكولا و لا تناسبها الخصل الشقراء أكثر من جوليا روبرتس". وهي مثال واضح على أن لون الصبغة هام جدا في عكس لون بشرتنا. اللون البني الغني يعزز قيمة البشرة ويبعد الشحوب الشبيه بالمرض عن وجهك ، وكذلك يجعل عيونك تبدو صحية وأسنانك ناصعة.


- عندما تكون كلفة العناية بالشعر باهظة:
يقول نيلسون تشان ، خبير صبغة في صالون Estetica في بيفرلي هيلز، "إن الاحتفاظ بخصل شقراء ذهبية أمر مكلفة ويستغرق وقتا طويلا ، وهذا ما لا تعاني منه النساء اللاتي يخترن ظلال البني". النساء اللاتي يخترن البني يمكنهن العناية بلون شعرهن في المنزل ، بينما يمكن لهذه المخاطرة أن تكلف الشقراء لون شعرها الثمين وكلنا يخشى كابوس الشعر النحاسي.

 








نصائح مهمه
إذا ما تبقي بعض من الصبغة بعد القيام بصباغة شعري، هل يمكن الاحتفاظ بها للاستعمال في المرة القادمة عند الحاجة؟
 
لا. ضعي مادة صبغ الشعر بطريقة وافية لضمان تغطية الشعر بشكل متعادل، وتخلصي من ما تبقي منها. حيث إن في حال فتح عبوة المنتج ومزجها بالمواد الملحقة، فإن المكونات تتفاعل مع مواد صبغ الشعر وتتغير، لتجعل المنتج غير صالح للتخزين أو للاستعمال فيما بعد.

 

ما هي المدة التي يجب أن أنتظرها بين فرد الشعر وصباغته؟

 

ننصح بفرد الشعر في المقام الأول ثم الانتظار لمدة أسبوع علي الأقل قبل البدء في صباغته.

 

غالباً بعد استخدام مواد صبغ الشعر، تتسخ بشرتي بالصبغة. كيف أتعامل مع هذه المشكلة؟

 

ضعي بعض من كريم الوجه الزيتي حول حد جذور الشعر علي الوجه، وتفادي لمسه للشعر نفسه. وهذا سيكون بمثابة الفاصل بين الصبغة وبشرتك. ولكن إذا ما اتسخت بشرتك بالرغم من هذا الإجراء، ضعي بعضاً من تونر الوجه بقطعة من القطن الطبيعي لتساعدك علي إزالة هذه البقع.







كيف اتجنب زوال لون صبغه الشعر ؟

قد يصبح زوال لون الصبغة من الشعر مشكلة حقيقية للشعر الملون. فالتعرض للعوامل البيئية مثل الشمس، والمياه المالحة، حتى الرياح تتسبب في زوال اللون. تذكري أن شعرك يتمتع بحساسية مثله مثل بشرتك، لذا يجب أن تتعاملي مع الشعر الملون بنفس درجة العناية والاهتمام. ومن المفيد استخدام ملطف مرطب الشعر بعد كل مرة تقومي بغسله بالشامبو.
ننصح أيضاً بالحرص علي تغطية الشعر عند التعرض للشمس. وتهذيب أطراف الشعر دورياً حيث أنه يقلل من زوال اللون منها.








ما هي المفاهيم الخاطئة الخاصة بصباغة الشعر التي يجب أن أعرفها؟

هناك مفهوم خاطئ للغاية مفاده "لا تقومي بغسل شعرك كثيراً، فذلك قد يصيب الشعر بالضرر الشديد". ولقد ولي بالطبع "زمن الصابون" منذ فترة بعيدة وتم استبدال "الصابون" بالشامبو الرائع والمطور بدرجة كبيرة. فمنتجات اليوم ليست لتنظيف الشعر فقط، ولكنها تحتوي علي العديد من المكونات المضافة لتغذية الشعر والحفاظ علي جماله الطبيعي. ويمكنك غسل شعرك يومياً وذلك لوجود قدر من البي أتش (الرقم الهيدروجيني) المتعادل.








هل يوجد أي ممارسات يجب تجنبها عند صباغة شعري؟
 
1. لا تصبغي شعرك مرة تلو الأخري (إذا كان مصبوغ بالفعل، ضعي الصبغة علي الجذور ودلكي الصبغة علي طول الشعر وأطرافه قبل نهاية المدة المحددة للصبغة بـ5-10 دقائق)

 

2. لا تعيدي استخدام المتبقي من الصبغة بعد مزجها بالمكونات المرفقة
 
3. لا تمزجي مبيض الشعر + الصبغة معاً







اذا كنت ستصبغى شعرك فى البيت :
 
إذا كنت تقومين بتلوين أو صباغة شعرك بشكل منتظم بطريقة محترفة، فعلى الأرجح بأن فاتورة العناية بشعرك مكلفة للغاية

 

ولكن ماذا لو قلنا لك بانك تستطعين العناية بشعرك في بيتك وبنفس الطريقة المهنية دون أن تدفعي الكثير من المال.
 
النصائح والإرشادات:

 

1. ابدئي بشعر نظيف، جاف. ولكن لا تقومي بتنظيفه في نفس يوم الصبغة. كذلك تأكدي من أن الشعر جاف، فالرطوبة لا تتلائم مع طبيعة المكونات الموجودة في الصبغة وبالتالي لن يظهر لون شعرك كما تحبين.

 

2. قومي بحماية جلدك عن طريق تحديد خط الشعر حول وجهك. ضعي القليل من جل الفازلين حول منابت الشعر القريبة من الوجه قبل استعمال الصبغة، لمنع تلطخ الجلد بالصبغة. إذا تعرضت للطخة رغم ذلك، قومي باستعمال قطعة قماش مبللة أو قطعة ليمون افركي الجلد بلطف حتى تزول اللطخة.

 

3. لكل شعر ما يناسبه. إذا كان شعرك خفيفا أو قصيرا، فأنت لست بحاجة إلى علبة أو أنبوب الضبغة كاملا. من ناحية أخرى، إذا كان شعرك طويلا وسميكا، فعلى الارجح بأنك بحاجة إلى علبتان للحصول على التغطية المناسبة.

 

4. راقبي الوقت. اتبعي الارشادات الموجودة على علبة الصبغة بحذافيرها والتزمي بالفترة المكتوبة على العلبة. إذا كنت خائفة من أن لا تحفظي الوقت جيدا، عيري ساعة المنبه. معظم الصبغات المنزلية لا تحتاج إلى أكثر من نصف ساعة.

 

5. انتبهي لدرجة حرارة الماء. عندما يحين موعد غسل اللون، قومي بالتأكد من أن درجة حرارة الماء مناسبة، لا تستعملي الماء الساخن. قومي بشطف الشعر بشكل جيد عن طريق السماح للماء بالتدفق من خلاله. الصبغة المتبقية في الشعر يمكن أن تستمر في العمل وتسبب تبقع الشعر.



6. للحفاظ على اللون لفترة طويلة، حاولي أن لا تغسلي شعرك على الأقل لمدة 24- 48 ساعة بعد الصبغ. وعند القيام بغسل الشعر استعملي شامبو مخصص للشعر المصبوغ للحفاظ على اللون والبريق.








طريقه صبغ الشعر بالبيت

اول شي نعرف  نوعية الشعر

في نوعين من الشعر ::


السميك مهما كان ناعم او مجعد ما تفرق ..
الخفيف مهما كان ناعم او مجعه ما تفرق برضو ..

لان الصبغة تختلف من شعر لشعر نكمل ونعرف 

الشعر الخفيف ممكن يمسك فيه اللون على طول بعكس الشعر السميك ..
فا إذا كان شعرك من النوع السميك حاولي انك تتركين الصبغه مده أطول في شعرك ..

** إختيار الالوان 






قبل اختيار اللون تأخذين في حسابك نوعية الشعر اللي ذكرناها 
لانه اللون يختلف من شعر لشعر اوقات نفس اللون يجي عليك فاتح وعلى اختك غامق 

اذا كان لون شعرك أسود وحبيتي تغيرنه للبني 
تختارين الصبغه لون أشقر فاتح جداً 
لا تخافين 
لانه مارح يطلع اللون اشقر على الشعر الاسود بيقلب للون البني ...

إذا كان شعرك بني وحبتي تخليه أشقر أو افتح من البني 
أختيار الصبغه لون أشقر رمادي أو أعلى درجه من اللون...

******
واذا كان شعرك أشقر وحيتي تخلينه بني شوكولاته ..
إختاري لون الصبغه أشقر غامق أو بني متوسط مو غامق لان الغامق بيقلب أسود 
********
اما اللون الاحمر له طريقة اخر 
اللون الاحمر لازم يكون الشعر فاتح عشان يمسك في اللون 
وعند صبغ اللون الاحمر قد ماتقدري طولي فيه لأنه لون وقد ماتطولي يمسك اللون 
واللون يكون أقوى واحلى 






افضل الصبغات في البيت اللي تجي جاهزه يعني على شكل شامبو 
وتكون شوي سائله ماعليك غير تخلطين العلب مع بعض وتحطينهم على شعرك









افضل ماركات صبغ الشعر

No images found.

Powered by, UberGallery




طريقة صبغ الشعر 

كل شي مشروح في العلبه من خلط وكمية الاكسجين انا استخدم اكسجين الاعشاب 9%
افضل للشعر 
بس افضل طريقه لصبغ الشعر ..
تقسيم الشعر لاربع اقسام نبدأ بالصبغ من تحت إلا فوق 
وبالاخير تمسكين المشط وتشطين الشعر عشان يتوزع الصبغه على كل اشعر 
وبعد تبدين بالاطراف وقبل ما تغسلين شعرك ب 10 دقايق تحطين الصبغه على منابت الشعر 
لان منابت الشعر يصبغ فيه بسرعه لذلك خليه اخر 10 دقايق 

و نقعد بالصبغه من نص ساعه للشعر الخفيف اللي ممكن يصبغ الشعر بسرعه ..
ونقعد ساعه للشعر السميك 
وكل شوي نشيك على الشعر اذا تغير ولا لا 







الهايلايت 

اذا تبغين تضيفين خصلات ملونه لشعرك او لكامل شعر تابعي 

افضل طريقه للهايلات تسوين خصل الميش قبل الصبغه عشان تكون متناسقه ومداخله 
مع الشعر ومايبان مخط وشكله غريب 

طبعا على حسب رغبتك وذوقك اذا تبغين الخصله سميكه او خفيفه 
وبعد للهايلات طريقتين 




 1 ) بالقصدير تقسيم الشعر واختيار الخصل وصبغها بالميش ..

2) بالطاقيه طبعا تشترينها من الصيدليه وتلبسينها وتخرجين خصل من الفتحات 
وتصبغينهم بالميش وهذي الطريقه اسهل من الطريقه الاولى 



مدة الهايلايت على الشعر من ربع ساعه إلا ساعه إلا ربع 
ونشيك على الشعر بطريقه مختلفه عن الصبغه العاديه 
نمسك خصله صغيره ونغسلها بالمويه ونشوف اللون اذا حلو ولا لا 
وافضل طريقه للميش انك تشغلين هواء حار على راسك لمدة خمس دقايق وتركينها 
عشان المفعول يصير اسرع واحلى




وهذي فرشه توزيع الصبغه على الشعر بجميع مقاساتها 

 في الاخير اغسلي شعرك بالبلسم بدون الشامبو واستشوري شعرك 
لان الهواء الحار يوضح لك اللون اكثر لاتحكمين على اللون على طول في صبغات تفتح بعد كل غسلة شعر 




اسألي غارنييه: طريقة صبغ الشعر



تخصيل وصبغ الشعر



اسهل شرح لعمل الماشيت وخصل الشعر الزتونى


صفحات مرتبطة قد تود مشاهدتها