بواسطة ام حنين


عن الصفحة
عدد الزيارات للصفحة 31

موقع الغواص

اجمع كل ما تحب وتعرف في مكان واحد

شارك الاخرين خبراتك ومعارفك

الرئيسية >>أثاث ولوازم منزلية >> مطبخ >> ديكور المطبخ

كيف تصممين مطبخ






تنقسم المطابخ الى انواع عديده بحسب نوعية الشعوب مثلا نحن الشرقيين لازم المطبخ يتوفر به كل شيء لأننا شعب نهوى الطبخ على اصوله مومثل الغرب اللي اغلب اكلهم وجبات سريعة (همبرغر -بيتزا)
ويختلف تصميم المطابخ من دولة الى اخرى وهنا نستعرض بعض ديكورات المطابخ
























والتفاحى ده كمان لونه وشكله جميل جدا







توجد الخزانات الطويلة مثل هذه










 

دى صور للخزانات العلويه منها الشكل المستطيل بالعرض والذي يفتح بابه لأعلى مثل الصوره التاليه




وتوجد العادية وتوجد العريضة جدا كهذه




هذا الدوار يكون بالزاويه عادتا




هذا بنهاية المطبخ




ممكن تستغلي المساحات بالشي الي ينفعك ادا كان مطبخك واسع




وكمان مكان للصوانى




اما ادوات التنظيف والغسيل ايضا لها ادراج خاصه وتكون تحت حوض الغسيل




دى اشكال اخرى لمطابخ







عند التفصيل احرصي ان تستغلي كل درج بحيث ياخذ اغراض واواني اكثر مثل




هذا تصميم مطبخ 3.5 ×3.5

 

 




وهذا ايضا تصميم مطبخ 2.5×3.5






اما بالنسبه للقياسات المثلى فى المطبخ واللى بتعطى شكل كويس ومساحة تخزين واستخدام اسهل
الدور السفلى ارتفاع 90سم من الارض يعنى لو كان فيه قاعدة سيراميك يبقى 90سم بما فيها القاعدة هو ده انسب ارتفاع للاستخدام وعمق الدور الاول 60سم بالنسبه للرخام مع الالتزام ان يكون الرخام بارز حوالى 4 سم عن المطبخ يكون يكون عمق الالمونيوم 56 سم والمسافه بين الدور الاول والثانى 55سم على الاقل لانها اقل مساحه نقدر نفتح فيها باب الفرن لو كان الفرن فيه باب وكمان هى مسافه مناسبه لاستخدام مغسلة الاطباق
وارتفاع الدور العلوى 70 سم بدون التاج وعمق 35 سم ويفضل ان تكون عرض الدرفه سواء فوق اوتحت ما بين 40 الى 50 سم حسب وضع المكان وايضا بالنسبه للسحابات نفس المقاسات دا طبعا مقاسات مطبخ تقليدى دور تحت ودور فوق وكل على مستوى واحد






واطلبي دائما يكون الرفوف الداخليه للدرج دبل وسميك .

الدوالايب الشفافه لاتكثرين اثنين تكفي مع الاضاءه عشان تعطي شكل للديكور المطبخ وتعطي المطبخ جو حلوو..

عند الفرن الدواليب العلويه من اليمين واليسار خليها دوالايب قلاب عشان البهارات وغيره

 




من الأهميه توفير خزانه اسفل حوض الغسيل مخصص لبرميل النفايات

الإضاءة المتدليه تناسب طاولة تحضير الطعام أو الكاونتر المخصص لتناول الطعام ويفضل أن يكون إرتفاعها عن مستوى الطاوله 75سم.

يجب ان يكون طلاء جدران المطبخ زيتيا حتى يسهل تنظيفه بصورة دوريه.

التاكد من ان اختيارك لنوعيه السيراميك أو البورسلان لأرضيه المطبخ من الأنواع التي لا تسمح بلإنزلاق وغير قابله لإمتصاص الدهون وسهلة التنظيف ، كما انها سميكه بما فيه الكفايه لتحمل الصدمات.

خلي التصميم السلفي اغلبها دروج سحب مثل هالصور

 







 

تحت على يمين الفرن ويساره خليها دروج

 




 

المكرويف حلاته يكون داخل بين الدوالايب والدولاب العلوي خليه قلاب للاجهزه وغيره

 




وهذي للزوايا

 







وهذي شكل الدوالاب وهو مقفل

 




 

نصيحتي لك انك كل شي تطلبينه تخلينه يكتبه لك في العقد عشان لو صار لاسمح الله وماطلبتيه الا في دليل واثبات بالعقد

سمك الدولاب من جوه 3ملم

المفصلات تبع الدواليب من الداخل تكون إيطاليه

أكتبي السبوت لايت(إلاضاءه) إللي وسط الدولاب

الستاره لاتنسينها سجليها

المسكات تبع الأبواب أختاري ايطالي حتى مايصدأ

أكتبي موعد التسليم أكتبي نوع الرخام ونوع الدولاب


أعطيهم المبلغ على دفعات وأخذي العقد معك

المجلى الافضل أستيل يكون إيطالي أو الماني

 

وهذا درج الملاعق

 




وهذا الدولاب تحت المغسله وفي اكسسوار للمنظفاات

 




في الجزيره واللي هي الطاوله اللي في نص المطبخ عملت ادارج الخضاار

اللي هي للبصل والثوم والبطاطا ودولاب للزيوت

 




وهذا ترلي سحااب للخارج طبعا لحفظ المعلبااات

 




وهذا درج للصوانى




 

لا بد من وضع ضروريات كل منطقة على مقربة منها و المقصود بذلك تخصيص مراكز للعمل فمثلاً:

- التوابل و الزيوت و ملاعق التحريك و القدور و أدوات حمل الأواني الساخنة تكون بالقرب من الموقد .
- تخصيص المسافة بين الفرن و الثلاجة لعمل المعجنات بحيث تحتفظين فيها بصواني الخبز و أدوات الخلط و الدقيق و السكر و ....
- مواد التنظيف و المناشف و الإسفنج تكون بقرب حوض الغسيل و كذلك غسالة الأطباق الكهربائية.
- الأكواب و الأطباق تكون قرب الثلاجة أو في المسافة بين الثلاجة و حوض الغسيل .
- أدوات السفرة و تقديم الطعام تُبعد عن مراكز العمل داخل المطبخ و يفضل جعلها بقرب المائدة إن كانت داخل المطبخ أو بقرب الباب إن كانت المائدة بالخارج.
- لا تستخدمي المطبخ لتخزين أمور أخرى لا علاقة لها بالمطبخ و الطبخ و احتياجاته .
- ا حفظي الأدوات الثقيلة في الدواليب السفلية و الأدوات الخفيفة في الدواليب العلوية .
- جزيرة المطبخ و هي الطاولة الموجودة في وسط المطبخ فهي أيضا تحقق مرونة و سهولة في العمل خصوصاً إذا كانت أحد رؤوس مثلث الحركة أي كان عليها الموقد أو حوض الغسيل أو حتى لو تم استخدامها كسطح للعمل فقط .
و هكذا يرتب المطبخ بحسب ما ترى ربة المنزل أنه يسهل عملها أكثر و يقلص من حركتها و يحقق لها راحة أكبر وسرعة و مرونة وبالتالي أمان أكثر أثناء العمل

 







هناك خمسة تصميمات أساسية يمكن اعتماد أحدها على أساس معطيات كل حالة و حسب جغرافية المطبخ و مساحته …



1- اعتماد الخط المستقيم في المطابخ التي لا يتجاوز عرضها ( 1,60م ) بحيث يكون الأثاث موزعاً كله على جدار واحد و بالتالي لن يحتاج لمثلث عمل لصغر حجمه عادة .


2- توزيع الموجودات على خطين مستقيمين متوازيين و هو حل مرغوب في المطابخ المستطيلة الشكل على أن لا يقل عرضها عن (2.40م) .


3- اعتماد تصميم على شكل حرف “L” و هذا التصميم مناسب للمطابخ المربعة أو المستطيلة فيتم توزيع الأثاث على جدارين يشكلان زاوية كما أنه يفتح مجال لإضافة طاولة في منتصف المطبخ و هذا التصميم الأكثر استخداماً لمرونة الحركة فيه .


4- يمكن توزيع الأثاث في المطبخ على ثلاث جدران من المطبخ على شكل حرف “U” و هذا الحل يسمح بتقريب منطقة مثلث العمل , هذا التصميم ممتاز لمن يريد أن يفتح شباك من المطبخ للصالة المجاورة كما أنه يفتح مجال لإضافة طاولة في منتصف المطبخ لكن هذا التصميم لا يناسب المطابخ التي تقل مساحتها عن عشرة أمتار مربعة .


5- المطبخ الجزيرة هو حل للمطبخ الذي تزيد مساحته عن 15 متراً مربعاً , و فيه يتم تجميع الأثاث وسط المطبخ فيبدوا أشبه بجزيرة

 

 

 


- أسطح الوحدات:


الجرانيت والرخام : يعتبر أكثر المواد ملائمة لأسطح الأعداد في المطبخ ويرجع ذلك لأنهم أكثر المواد صلابة وأقلها تأثير بالرطوبة والحرارة ويفضل استخدام الجرانيت لقلة قابليته للتآكل وصلابته وبقاء اللمعة مدة أطول بكثير بعد الجلاء وتعدد ألوانه وعدم تأثره بالمواد الحمضية ولا ينصح باستخدام الرخام الفاتح لتغيير ألوانه وهناك مواد صناعية بديلة للرخام والجرانيت مثل الكوريان وهو متوفر بألوان متعددة ولكنه يتأثر بدرجات الحرارة العالية ويفقد بريقه مع الاستخدام ولكن يمكن إعادة تلميعه وإصلاح أي شروخ أو كسر به بصورة أسهل من الجرانيت والرخام.


الفورميكا :
يمكن استخدام الفورميكا في كسوة وحدات المطبخ من الداخل باللصق ومن مميزاتها أنها تعطي سطح لامع سهل التنظيف خالي من العيوب التقليدية الموجودة في الخشب ومن عيوبها انفصالها في حالة ضعف أو سوء مادة اللصق وفي حالة وجود رطوبة


الألمونيوم :
يتميز بأنه غير مسامي وبالتالي فهو أقل ملائمة لبقاء الحشرات وكذلك مقاوم للحريق خلاف قوة تحمله ومقاومته للمياه بصورة عامة وسهولة استبدال أي جزء معيب وقت الصيانة.

 







  • بساطة المطابخ الصغيرة:

المطبخ الصغير يتطلب أجهزة صغيرة فالأجهزة الضخمة ستضخم من الشعور بصغر مساحة المطبخ الصغير، وهناك العديد من المحلات التجارية التي توفر عدة تصاميم للأجهزة التي تناسب المطبخ الصغير كالثلاجات والمواقد، كما أن هناك محال توفر خدمة تبديل الأجهزة بآخري ملائمة وهناك أيضا الأحواض المناسبة للتصاميم الصغيرة، ويفضل استعمال الحوض الدوبل في المطبخ الصغير لأنه يعوق عملية غسل الأطباق في الحيز الصغير.




لاداعى لتكرار أدوات المطبخ بلا لزوم فليس هناك حاجة لمجموعة سكاكين أن كانت سكينة الطهاة ذات الجودة العالية متوفرة، بجانب أنه لا يتواجد هناك تدفع لتخزين العصارة في المطبخ أن كان من النادر استعمالها.

ومن المهم ترتيب الأدوات المتشابهة حسب وظيفتها والاستخدام سويا، كما من الأفضل أن تكون أواني الطهى بالقرب من الموقد ولوحات التقطيع بجانب الحوض.




 

أفكار للمطابخ الصغيرة


تمثل المطابخ الصغير تحديا كبيرا في تصميمه وتنظيمه، فإن المساحة الضيقة أو الصغيرة قد تعوق أداء العمل بشكل سلس، مما قد يسبب الاكتئاب أو الايحاء بأن المطبخ غير مرتب ومكدس بالأدوات مما يعطى انطباعاً بأنه غير نظيف. لذا من الأفضل أن يكون تصميم المطابخ الصغيرة بشكل جيد لتلافى كل المعوقات.

هذه مجموعة من الأفكار لتنظيم المطبخ الصغير:
  • ألون طلاء جدران المطابخ الصغيرة:

اللون الأصفر والاوف وايت من أفضل الألوان المستخدمة لطلاء المطابخ الصغيرة، فالألوان اللامعة تعطى شعورا بمزيد من الاتساع وسيزداد هذا الشعور بأستخدام أرفف أو خزائن من الفولاذ البراق المقاوم للصداء أو الزجاج أو المرايا، كلما كان ذلك ممكنا، فأسطح تلك الخامات تعكس الضوء بطريقة مشرقة وبراقة ومن خلال استعمال الإضاءة الوفيرة سيضحى المطبخ الصغير أكثر رحابة.




  • زيادة كفاءة المطابخ الصغيرة:


تكمن الزيادة فى كفاءة المطبخ الصغير فى أن يتم استغلال كل زواياه بشكل عملى وبأقتناء أدوات متعددة الاستعمال والوظائف. فمن المعروف أن المطبخ هو مكان للتخزين فيمكن استغلال أحد الجدران بوضع رفوف لإعطاء مساحة إضافية للتخزين، كما أن الرفوف تضفى شكلا جماليا على المطبخ ويمكن استعمال تلك الرفوف لعدة أغراض مثل وضع الميكرويف والتوتستر عليها حتى يبقى الكاونتر فارغا للعمل، وليبدو دائما مرتبا ونظيفا.




مع مراعاة ترتيب التوابل والمعلبات على الأرفف حتى يمنحها شكلا جذابا وتكون أيضا فى متناول اليد عند اللزوم. وللمزيد من الأفكار يمكن استخدام الزاويا وتجاويف الحائط لوضع أدوات النظافة والمكانس والمساحات ويمكن وضع سلة القمامة أسفل التجويف الفارغ للحوض. وليس هناك أفضل وأنسب من استغلال خزائن المطبخ بشكل مثالى عن طريق عمل أدراج وأرفف متعددة الأغراض على أن تسحب للخارج مما يعطى مساحة أكبر فى التخزين وطريقة فعالة في ترتيب الأغراض. مع استخدام الخطافات والدعامات المعلقة لتثبيها فى السقف أو في أركان بالخزائن أو على الجدران لتعليق أوانى الطهى والعديد من الأدوات يوفر مساحات هائلة.

كيفية اختيار ألوان المطابخ الصغيرة

يضفي الاختيار المتناسق لألوان المطابخ حيوية وبهجة لديكور المطبخ . وفي حالة عدم تناغم ألوان المطبخ يكون هناك نفور في شكل ديكورات المطبخ.


إن استعمال ألوان المطابخ الفاتحة والخافتة يضفي إحساس بالاتساع للمكان، كما أن الألوان الفاتحة تبعث الراحة النفسية ومنها الأبيض والأصفر والأخضر والأزرق الفاتح والارجوانى الفاتح
تصميمات مطابخ صغيره













كيفية اختيار ألوان المطابخ الصغيرة

  • الاستعانة بالكتالوجات الخاصة بتصميمات المطابخ لتسهيل مهمة اختيار ألوان المطابخ الصغيرة، وكذلك المواقع المتواجدة على الانترنت المهتمة بهذا المجال.
  • ملاحظة ألوان الحوائط واللوحات المعلقة داخل المطاعم عند الذهاب لتناول وجبة سريعة، مع ملاحظة لون مفارش طاولة الطعام والأرضيات، فتلك الملاحظات ستسهم في إيجاد أفكار متعددة لديكورات المطابخ.
  • التعرف على الألوان الملائمة للمطابخ الصغيرة؛ وتحديد الملائم على المطبخ.
  • مراعاة تكامل منظومة ألوان المطبخ، من ألوان الخزائن ورخامة الحوض ومنطقة العمل وستائر النافذة، بل وكل معدات وأدوات المطبخ. فلابد من اختيار ألوان متناسقة ومتناغمة.
  • الاختيار بين السيراميك وورق الحائط، وقد يبدو الأمر غريبا عند استعمال ورق الحائط في المطابخ، إلا أنه يوجد منه الآن ألوان مختلفة ونقوش متعددة، ومن مواد مقاومة للماء والرطوبة مما يعطيك مجال أكبر للاختيار.






  • ولو وقع أختيارك على السيراميك (للجدران والارضيات)، فهو متوفر أيضا فى عدة ألوان ونقوش، وحاولى دائما الإختيار ما بين لونين أو ثلاثة ألوان (يشمل الخزائن) ولاتزيدى عن ذلك- فهذا ما ينصح به خبراء الديكور.
 






  • ولو وقع أختيارك على السيراميك (للجدران والارضيات)، فهو متوفر أيضا فى عدة ألوان ونقوش، وحاولى دائما الإختيار ما بين لونين أو ثلاثة ألوان (يشمل الخزائن) ولاتزيدى عن ذلك- فهذا ما ينصح به خبراء الديكور.
 



  • ويمكنك أضافة لوحة جدارية جميلة من الموزايك أما فوق الموقد أو عند الحوض، فهى ستضفى على المكان جوا من البهجة. ويمكن أن تكون اللوحة على شكل رسومات أو مجرد نقوش، على أن تتناسب مع لون بقية الحائط والخزائن والمنطقة المحيطة فأن المطابخ الصغيرة العملية بجانب كفاءتها يجب أن تكون متناسقة ومريحة للاعصاب.

  • ألوان أثاث المطابخ الصغيرة:
  • اختيار ألوان الخلاطات والمغاسل المتواجدة داخل المطبخ بألوان متألقة ومتجددة، حيث أصبحت متوفرة الآن متوفرة بألوان نحاسية جذابة مع مراعاة تناسق ألوانها مع ألوان ديكورات بقية أرجاء المطبخ.
 












إحرصى على أقتناء خزائن مطابخ صغيرة غير متكلفة فى ديكوراتها حتى لا تشعرك بضيق المكان.




الاهتمام بتناسق ألوان مكونات المطبخ ووضع غطاء ملون لأنبوبة البوتاجاز (الموقد) وغطاء خاص بغسالة الملابس، ومصباح إضاءة ملون، بل حتى لون الأطباق والكؤوس من العناصر الأساسية والمؤثرة في ألوان المطابخ الصغيرة.







كونى شجاعة عند أختيارك لألوان المطبخ الصغيرة فأنت فقط من سيتعمله مع عائلتك فأجعليه رحب بذوقك الرفيع فى أختيار ألوانه من الالف للياء.

حلول المطبخ الصغير


مطبخك صغير، هل تبحثي عن طريقة لاستغلال جميع أركان المطبخ؟ لا تبحثي كثيراً؛ فلدينا الحل لترتيب وتنسيق المطبخ الصغير بشكل يمكن من خلاله استغلال جميع الأركان.

المطبخ الصغير يحتاج لترتيب وتنسيق من شكل خاص – خصوصاً – أن حواء تقضي فيه أغلب أوقاتها اليومية.

لذا لابد وأن يتم استغلال جميع أركان المطبخ من خلال مجموعة من الأفكار و حلول المطبخ الصغير التي نستعرضها لك كالتالي:


لاحظي هنا استغلال المساحة العمودية أكثر من الأفقية للمطبخ كأحد الحلول لاستغلال المطبخ الصغير.




شاهدي مكان الموقد (البوتاجاز) في الركن الجانبي من المطبخ والأرفف التي تعلوه كأحد الحلول لاستغلال المطبخ الصغير.




وهنا طالعي الأرفف الجانبية من الموقد (البوتاجاز) التي تم استعمالها لاستغلال أكبر مساحة ممكنة من المطبخ.




المطبخ الصغير له حلول كثيرة، شاهدي الأرفف العلوية والجانبية وكذلك ارتفاع سقف المطبخ الذي يمنح اتساعا للمطبخ الصغير.




أما هنا فتم استخدام الأرفف العلوية لتخزين بعض أدوات المطبخ الأساسية وكأحد وسائل استغلال أركان المطبخ الصغير.




مطبخ صغير نظيف ومنظم

أحيانا لا تتذكر ربة المنزل فى أى مكان من المطبخ تحتفظ فيه بأداة ما أو علبة الصلصلة ومما لاشك فيه أن قدرتك على التصور الشامل لمحتويات مطبخك والأماكن المتواجد بها تجعل من عملية إعداد الوجبات أمراً بغاية السهولة وبعيداً عن المنغصات فكيف يمكن تحقيق ذلك إن كان المطبخ صغير





أنظرى الى مطبخك أيا كانت مساحته فلا بد من وجود مساحات ضائعة يمكنك أستغلالها.

نظام التعليق المثبت على الحائط بين الخزائن العلوية وسطح الكاونتر يتيح استخداماً أمثل للفراغ الغير مستغل أساسا و يسهل الوصول إلى أدوات المطبخ التي يكثر استخدامها.

استغلى الأركان بابتكارات جديدة مثل عمل رفوف أو ضلفة دوارة بها رفوف تحتوى على برطمانات التوابل و احتياجات المطبخ




والأدراج تلعب دوراً في جعل حدود تصميم مطبخك أكثر اتساعاً كما أن لها دور مهم في إظهار جمال المطبخ وأن تنوعت بين أدراج الأدوات وأدراج التسخين وأدراج غسالة الأطباق وأدراج الثلاجة.


كما أن الأدراج السفلية يمكن استغلالها لتحزين الصواني وغيرها من الادوات حيث أن هذه الأدراج تمثل مساحات غير مستغلة في الغالب.




أحرصى على أختيار خزانة مؤونة تسهل عملية الوصول إلى الأغراض مع استخدام أمثل للعمق و الارتفاع عند تخزين الأغذية

كما يمكنك أستغلال المنطقة السفلى للحوض بعمل رفوف للأواني أو ربما لادوات ومساحيق التنظيف وعمل فواطة لفوط المطبخ حتى يتسنى للفوط أن تجف.

وماذا لو تم أستغلال الاماكن فوق الثلاجة بعمل خزانة للاغراض النادر أستعمالها أما المكان بجانب الثلاجة الا ترين أنه ربما يكون المكان الامثل لتخزين أدوات النظافة.

لا تجعلى مطبخك الصغير مكان غير مريح على العكس أجعليه بنظامك وببعض اللمسات الفنية مطبخ صغير نظيف ومنظم لتصنعى فيه أحلى الاكلات.

تصميمات مطابخ صغيرة


هناك الكثير من تصميمات مطابخ صغيرة تناسب المطابخ ذات المساحات الصغيرة حتى يكون المطبخ من أفضل الأماكن التي تقضي فيه سيدة البيت وقتها.

 تصميمات مطابخ صغيرة عملية وراقية




















الإضاءة لها عامل مؤثر وضروري في تصميمات المطبخ صغيرة







جاذبية اللون الأحمر في أرقى تصميمات مطابخ صغيرة




تصميمات مطابخ صغيرة مصنوعة من الخشب




تصميمات مطابخ صغيرة عملية وجميلة










روعة وإبتكار في أحدث تصميمات المطابخ الصغيه







أفكار للمطبخ الصغير

إذا كان مطبخك صغير المساحة، يمكنك الإقتصاد فى حجم وحدات التخزين بجعلها نصف الحجم المعتاد مثلا، وذلك سيوفر مساحة على حوائط وارضيات المطبخ الصغير.

لاتتمسكى بفكرة أن البوتاجاز يجب أن يكون له أربعة مواقد وذات أشكال مربعة، فهناك موديلات جديدة للمطبخ الصغير عبارة عن أزواج من المواقد التى يمكن أن توضع إلى جانب بعضها البعض في المطبخ الصغير، بحيث تمنحك فى النهاية بوتجاز به أربعة مواقد ولكن بتصميم مبتكر يتناسب مع المطبخ الصغير.







بوتاجاز متعددة الاستخدام للمطبخ الصغير:
 

 










كل من حوض المطبخ، والثلاجة، والبوتجاز، هى الأشياء الأكثر استخداما فى المطبخ الصغير، لذلك احرصى على أن تكون هذه الوحدات الثلاث فى أماكن متقاربة من بعضها لتتناسب مع أفكار المطبخ الصغير.

يجب أن يكون لديك طاولة لتجهيز وإعداد المأكولات توضع بين البوتاجاز والحوض، فهذه الطاولة الأكثر إستخداما فى المطبخ الصغير.

يجب أن يكون موضع حوض الغسيل بالقرب من غسالة الأطباق في المطبخ الصغير، على ألا يعترض وقوف أحد عند الحوض إمكانية فتح باب الغسالة.

يفضل وضع جميع الوحدات الطويلة عند نهاية طاولة تجهيز الطعام، لتكون بعيدة عن الحوض والثلاجة والبوتاجاز.

يفضل توفير إضاءة قوية ومتعددة فى المطبخ الصغير، لذلك إحرصى على وجود مصادر إضاءة مباشرة داخل الوحدات المعلقة خاصة العميقة منها وفوق مناطق الطهى وإعداد الطعام، ويكون هناك أكثر من مفتاح إضاءة بحيث يمكنك تغيير درجة الإضاءة ومصدرها من وقت لآخر وبما يتوافق مع إحتياجاتك في المطبخ الصغير.





من الأفضل إستخدام مادة يسهل تنظيفها بالنسبة لأرضية المطبخ الصغير.





وطاولات تجهيز الطعام وطهيه على أى أن تكون من مادة يسهل تنظيفها.




مطابخ واسعه
















































صفحات مرتبطة قد تود مشاهدتها